ملك مشرف
عدد الرسائل : 534 العمر : 37 مهنتي : الدماغ : الجنس : جنسيه : توقيع : نقاط : 5990 تاريخ التسجيل : 14/01/2009
| موضوع: تفسير اية من صورة الكهف الخميس مارس 05, 2009 6:28 pm | |
| قوله تعالى : " أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا " مذهب سيبيه أن ( أم ) إذا جاءت دون أن يتقدمها ألف استفهام أنها بمعنى بل وألف الاستفهام . وهي المنقطيعة . وقيل : (أم ) عطف على معنى الستفهام في لعلك ، أو بمعنى ألف الاستفهام على الإنكار . قال الطبري :وهو تقرير للنبي صلى الله عليه وسلم على حسابه أن أصحاب الكهف كانوا عجباً ، بمعنى إنكار ذلك عليه ، أي لا يعظم ذلك بحسب ما عظمه عليك السائلون من الكفرة ، فإن سائر آيات الله أعظم من قصتهم وأشيع ، هذا قول ابن عباس و مجاهد و قتادة و ابن إسحاق . والخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم وذلك أن المشركين سألوه عن فتية فقدوا ، وعن ذي القرنين وعن الروح . وأبطأ الوحي على ماتقدم . فلما نزل قال الله تعالى لنبيه عليه السلام : أحسبت يا محمد أن أصحاب الكهف من خبرهم الكلبي : خلق السوموات والأرض أعجب من خبرهم . الضحاك : ما أطلعتك عليه من الغيب أعجب . الجنيد : شأنك في الإسراء أعجب . الماوردي : معنى الكلام النفي ، أي ما حسبت لولا إخبارنا أبو سهل : استفهام تقرير ، أي أحسبت ذلك فإنهم عجب . والكهف : النقب المتسع في الجبل ، وما لم يتسع فهو غر . وحكى النقاش عن أنس بن مالك أنه قال : الكهف الجبل ، وهذا غير شهير في اللغة . واختلف اناس في الرقيم ، فقال ابن عباس : كل شيء في القرآن أعلمه إلا أربعة : غسلين وحنان والأواه والرقيم . سئل مرة عن الرقيم فقال :زعم كعب أنما قرية خرجوا منها . وقال مجاهد : الرقيم واد . وقال السدي : الرقيم الصخرة التي كانت على الكهف . وقال ابن زيد : الرقيم كتاب غم الله علينا أمره ، ولم يشرح لنا قصته . وقالت فرقة : الرقيم كتا في لوح من نحاس . وقال ابن عباس : في لوح من رصاص كتب فيه القوم الكفار الذين فر الفتية منهم قصتهم وجعلوها تاريخاً لهم ، ذكروا وقت فقدهم ، وكم كانوا ، وبين من كانوا .و كذا قال الفراء قال : الرقيم لوح من رصاص كتب فيه أسماؤهم وأنسابهم ودينهم وممن هربوا . قال بان عطية : ويظهر من هذه الروايات أنهم كانوا قوماً مؤرخين للحوادث ، وذلك من نبل المملكة ، وهو أمر مفيد . وهذه الأقوال مأخوذة من الرقم ، ونمه كتاب مرقوم . ومنه الأرقم لتخطيطه . ومنه رقمة الوادي ، أي مكان جري الماء وانعطافه وما روي عن ابن عباس ليس بمتناقض ، لأن القول الأول إنما سمعه من كعب . والقول الثاني يجوز أن يكون عرف الرقيم بعده ، وروى عنه سعيد بن جبير قال : ذكر ابن عباس أصحاب الكهف فقال : إن الفتية فقدوا فطلبهم أهلوهم فلم يجدوهم فرفع ذلك إلى الملك فقال ليكون لهم نبأ ، وأخضر لوحاً من رصاص فكتب فيه أسماءهم وجعله في حزانته . فذلك اللوح هو الرقيم وقيل : إن مؤمنين كانا في بيت الملك فكتبا شأن الفتية وأسماءهم وأنسابهم في لوح من رصاص ثم جعلاه في تابوت من نحاس وجعلاه في البنيان ، فالله أعلم . وعن بان عباس ايضاً : الرقيم كتاب مرقوم كان عندهم فيه الشرع الذي تمسكوا به من دبن عيس عليه السلام . وقال النقاش عن قتادة : الرقيم دراهمهم . وقال أنس بن مالك و الشعبي : الرقيم كلبهم . وقال عكرمة ك الرقيم الدواة . وقيل : الرقيم اللوح من الذهب تحت الجدار الذي أقامه الخضر . وقيل : الرقيم أصحاب الغار الذي انطبق عليهم ، فذكر كل واحد منهم أصلح عمله . قلت : وفي هذا خبر معروف أخرجه الصحيحان ، وإليه نحا البخاري . وقال قوم : أخبر الله عن أصحاب الكهف ، ولم يخبر عن أصحاب الرقيم بشيء . وقال الضحاك : الرقيم بلدة بالروم فيها غار فيه أحد وعشرون نفساً كأنهم نيام على هيئة أصحاب الكهف ، فعلى هذا هم فتية آخرون جرى لهم ما جرة لأصحاب الكهف . الله أعلم . وقيل : الرقيم واد دون فلسطين فيه الكهف ، مأخوذ من رقمة الوادي وهي موضع الماء ، يقال : عليك بالرقمة ودع الضفة ، ذكره الغزنوي . قال ابن عطية : وابالشام على ما سمعت به من ناس كثير كهف فيه موتى ، يزعم مجاوروه أنهم أصحاب الكهف وعليهم مسجد وبناء يسمى الرقيم ومعهم كلب رمة . وبالأندلس في جهة غرناطة بقرب قرية تسمى لوشة كهف فيه موتى ومعهم كلب رمة ، وأكثرهم قد تجرد لحمه وبعضهم متماسك ، وقد مضت القرون السالفة ولم نجد من علم شأنهم أثارة . ويزعم أنهم أصحاب الكهف ، دخلت إليهم ورأيتهم سنة أربع وخمسمائة وهم بهذه الحالة ، وعليهم مسجد ، وقريب منهم بناء رومي يسمى الرقيم ، كأنه قصر مخلق قد بقي بعض جدرانه ، وهو في فلاة من الأرض خربة ، وبأعلى غرناطة مما يلي القبلة آثار مدينة قديمة رومية يقال لها مدينة دقيوس ، وجدنا في آثارها غرائب من قبور ونحوها . قلت : ما ذكر من رؤيته لهم بالأندلس فإنما هم غيرهم ، لأن الله تعالى يقول في حق أصحاب الكهف : " لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا" [ الكهف : 18] وقال ابن عباس لمعاوية لما أراد رؤيتهم : قد منع الله من هو خير منك عن ذلك وسيأتي في آخر القصة . وقال مجاهد في قوله : " كانوا من آياتنا عجبا" قال : هم عجب . كذا روى ابن جريج عنه ، يذهب إلى أنه ليس بإنكار على النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون عنده . أنهم عجب . وروى أن [ أبي ] نجيح عنه قال : يقول ليس بأعجب آياتنا .
| |
|
عاشقه الرومانسيه عضو مميز
عدد الرسائل : 817 العمر : 34 مهنتي : الدماغ : الجنس : توقيع : نقاط : 6015 تاريخ التسجيل : 26/01/2009
| موضوع: رد: تفسير اية من صورة الكهف الثلاثاء مارس 10, 2009 5:28 pm | |
| | |
|